جدول البرامج


 


اسم البرنامج
1-  


كيف أدرس لأنجح بتفوق؟
2-  


المراهق بين الأهواء ومتطلبات الحياه
3-  


كيف أرتقي بأبنائي سلم النجاح؟
4-  


تهيئة البيئة الصفية الفعاله بطريقة الجودة الشامله
5-  


التعامل مع فئة بطيئي التعلم
6-  


كيف تحقق أهدافك؟
7-  


الصبر الجميل
8-  


استخدام الذكاءات في التدريس
9-  


اعداد الخطط باستخدام الخريطة الذهنية
10-  


تنظيم الوقت
11-  


كيف أكون محضرا ناجحا؟
12-  


رفع الكفاءة الذاتية في مواجهة الفشل
13-  


استخدام التكنولوجيا في التدريس
14-  


طرق التدريس الفعاله في توصيل المعلومة
15-  

ترجمة التقارير والدروس إلى عرض تقديمي
16-  


كيف أكون معلما ناجحا؟
17-  

18-

19-

20-

21-

وألف بين قلوبهم

أسرار تقدير الذات

في بيتنا مراهق

ادارة الجودة الشامله في الأسرة

كيف أصبح مبدعا في حياتي؟


اعداد الخطط باستخدام الخريطة الذهنية
الهدف العام للبرنامج :
التطوير الأداء بالتخطيط عن طريق العصف الذهني وترجمتها الى الخريطة الذهنية
الأهداف الخاصة للبرنامج:
1- التخطيط باستخدام الخريطة الذهنية
المحتوى العلمي للبرنامج:
1- تعريف العصف الذهني
2- تعريف الخريطة الذهنية
3- وظائف المخ وكيفية الإستفادة منها في وضع الخريطة الذهنية
4- كيفية وضع الخريطة الذهنية
5- مجالات استخدام الخريطة الذهنية
6-فوائد الخريطة الذهنية

10 اسرار لتقدير الذات
الهدف العام للبرنامج

تقدير الذات ودورها في الوصول الى الأهداف وتحقيق السعادة في الحياه والرضا
الأهداف الخاصة للبرنامج:
1- 5 سمات سوء تقدير الذات
2- 10 طرق تعزيز تقدير الذات
المحتوى العلمي للبرنامج:
1- 5 سمات سوء تقدير الذات
2- 10 طرق تعزيز تقدير الذات
3- ورش عمل عن التجارب الشخصية للمتدربين

التعامل مع فئة بطيئي التعلم
الهدف العام للبرنامج:
تعديل المفاهيم حول تصنيف مشاكل التعلم وطريقة التعامل معها.
الأهداف الخاصة للبرنامج:
1- الفرق بين الفئات التالية: صعوبات التعلم- بطيئي التعلم- التأخر الدراسي
2- تعريف بطء التعلم وأسبابه
3- خصائص التلميذ بطيء التعلم
4- طريقة التعامل مع بطيء التعلم
5- الإتجاهات التربوية الحديثة للتعامل مع فئة بطيء التعلم
المحتوى العلمي للبرنامج:
1- الفرق بين الفئات التالية: صعوبات التعلم- بطيئي التعلم- التأخر الدراسي
2- تعريف بطء التعلم وأسبابه
3- خصائص التلميذ بطيء التعلم أعراضه وطرق اكتشافه
4- طريقة التعامل مع بطيء التعلم والعوامل الواجب مراعاتها
5- الإتجاهات التربوية الحديثة للتعامل مع فئة بطيء التعلم وخطوات تنفيذ خطة التعامل معه
6- منهج استراتيجيات التعلم وفروعه الثلاثة

الصبر الجميل
الهدف العام للبرنامج:
الربط بين الصبر من الناحية العلمية والدينية
الأهداف الخاصة للبرنامج:
1- انواع الصبر
2- ماذا نحتاج لتعلم الصبر؟
3- خطوات تعلم الصبر
4- فوائد الصبر
5- خطوات التعامل مع مواقف تحتاج الى الصبر
6- تدريبات للصبر مع كل شي ومع النفس بالمقام الأول
المحتوى العلمي للبرنامج:
1- انواع الصبر
2- ماذا نحتاج لتعلم الصبر؟(الدافع- الإدراك- الممارسة)
3- خطوات تعلم الصبر( الهدوء – القبول – المثابرة)
4- فوائد الصبر( التفوق—التناغم مع الحياه (شجرة ام سنبلة)- اتخاذ القرارات – التمسك بالأمل- تقدير الوقت والمال والطاقة – الوصول الى الهدف- ضبط النفس- التسامح والتعاطف- السعادة- الحب- آباء افضل- السمو بالروح- الرحمة على النفس- الصبر على النفس)
5- خطوات التعامل مع مواقف تحتاج الى الصبر
6- تدريبات للصبر مع كل شي ومع النفس بالمقام الأول

اعداد وتنفيذ العروض التقديمية
الهدف العام للبرنامج:
- اكساب مهارات استخدام الحاسوب لإعداد وتنفيذ العروض التقديمية للتقارير والدروس
الأهداف الخاصة للبرنامج:
1- اعداد خطة عمل الدرس أو التقرير
2- ترجمة العمل الى مخطط ورقي للشرائح
3- انتاج شرائح مع صوت والحركة باستخدام برنامج Power Point
4- ارفاق الصور بعد ادخالها باستخدام الماسح او تنزيلها من المواقع والتعديل عليها ومن ثم ارفاقها بالعرض
المحتوى العلمي للبرنامج:
1- اعداد خطة عمل الدرس أو التقرير
2- ترجمة العمل الى مخطط ورقي للشرائح
3- انتاج شرائح مع صوت والحركة باستخدام برنامج Power Point
4- ارفاق الصور بعد ادخالها باستخدام الماسح او تنزيلها من المواقع والتعديل عليها ومن ثم ارفاقها بالعرض

كيف تنظم وقتك؟؟؟؟؟
الهدف العام للبرنامج:
تنمية مهارات تنظيم الوقت المتاح واستثماره بأفضل شكل ممكن .
الأهداف الخاصة للبرنامج:
1- تنمية مهارات التعرف على العوامل التي تعيق عملية تنظيم الوقت وكيفية التغلب عليها
2- تنمية مهارات التعرف على الأساليب الحديثة المستخدمة في تنظيم الوقت
المحتوى العلمي للبرنامج:
1- التعرف على مفهوم الوقت وأهميته في إدارة العمل
2- التعرف على الأسباب المؤدية إلى مضيعات وقت العمل .
3- أساليب التغلب على مضيعات الوقت .
4- كيفية السيطرة على الوقت .
5- دراسة الوقت وتحليله .
6- تنظيم وقت العمل واستغلاله .
7- ترتيب الاولويات .

رفع الكفاءة الذاتية في مواجهة الفشل
الهدف العام للبرنامج:
علاقة الدافعية واثرها في التحصيل والنجاح على كافة مستويات وشرائح المجتمع
الأهداف الخاصة للبرنامج:
1- مفهوم الدافعية وانواعها وعلاقتها بالتعلم
2- الثواب والعقاب وعلاقتهما بالدافعية نحو التعلم
3- اثر الدافعية على التحصيل في جميع المجالات (الشخصية والمهنية والتعليمية )
4- وظائف الدافعية في عملية التعلم
5- دور المربي والمعلم في اثارة الدافعية للتعلم للنفس والأبناء
6- اسباب انخفاض الدافعية
7- دور المربي والمعلم في الوقاية من انخفاض الدافعية لدى النفس والأبناء والمحيطين
8- اساليب ارشادية لرفع مستوى الدافعية
9- تطبيق مبدأ أنا وهو
المحتوى العلمي للبرنامج:
1- مفهوم الدافعية وانواعها وعلاقتها بالتعلم
2- الثواب والعقاب وعلاقتهما بالدافعية نحو التعلم
3- اثر الدافعية على التحصيل في جميع المجالات (الشخصية والمهنية والتعليمية )
4- وظائف الدافعية في عملية التعلم
5- دور المربي والمعلم في اثارة الدافعية للتعلم للنفس والأبناء
6- اسباب انخفاض الدافعية
7- دور المربي والمعلم في الوقاية من انخفاض الدافعية لدى النفس والأبناء والمحيطين
8- اساليب ارشادية لرفع مستوى الدافعية
9- تطبيق مبدأ أنا وهو

في بيتنا مراهق !!
الهدف العام للبرنامج:
كيفية التعامل مع المراهق
الأهداف الخاصة للبرنامج:
1- أهمية التعامل مع المراهق
2- طبيعة المراهق واشكال سلوكيات مرحلة المراهقة
3- مهارات التعامل مع المراهق
المحتوى العلمي للبرنامج:
1- تعريف مرحله المراهقة
2- قواعد التعامل مع المراهق
3- أساليب التحاور مع المراهقين
4- مناهج عملية للتعامل مع المراهقين
5- التعرف عن قرب على أهم المشكلات النفسية التي تواجه المراهق
6- معالجة المراهق
7- - مهارات تحسين صورة الذات وتقويمها
8- - التدريب على كيفية تحديد وتحقيق الأهداف
9- - مهارات المشاركة الاجتماعية
10- تزويد وتدريب المشاركين بالتوجيهات الإرشادية المناسبة

كيف اصبح مبدعاً في حياتي
الهدف العام للبرنامج:
الإرتقاء بأسلوب الأداء بالتعرف على انماط الذكاء والإرتقاء بطريقة التفكير للوصول إلى الإبداع
الأهداف الخاصة للبرنامج:
1- تعريف التفكير
2- مهارات التفكير
3- انواع التفكير
4- الإستجابة وتأثيرها على السلوك
5- عوامل نجاح تعلم التفكير
6- اتجاهات تنمية مهارات التفكير
7- الفرق بين تعليم التفكير وتعليم مهارات التفكير
8- مهارات التفكير التي تنمي التفكير الإبداعي
9- الوصول الى تحقيق نظرية الذكاء المتعدد
10- اسس يعتمد عليها منهج الذكاء المتعدد
المحتوى العلمي للبرنامج:
1- تعريف التفكير
2- مهارات التفكير
3- انواع التفكير
4- الإستجابة وتأثيرها على السلوك (اسلوب وطريقة الاستجابة من المتلقى وتأثيرها على سلوك المرسل)
5- عوامل نجاح تعلم التفكير(الوالدين، المعلم، البيئة المدرسية والصفية، ملائمة النشاطات التعليمية لمهارات التفكير، استراتيجية تعليم مهارات التفكير)
6- اتجاهات تنمية مهارات التفكير
أ‌- تصميم برامج خاصة لتنمية التفكير:
- برنامج تسريع التفكير
- برنامج مهارات التفكير
- برنامج تحسين التفكير باستخدام القبعات الست
ب- تصميم برامج لتنمية مهارات التفكير عن طريق المنهج الدراسي:
- تنمية مهارات التفكير في الكتاب المدرسي
- تنمية مهارات التفكير عن طريق عرض الدروس
- تنمية مهارات التفكير عن طريق التدريبات
7- الفرق بين تعليم التفكير وتعليم مهارات التفكير
8- مهارات التفكير التي تنمي التفكير الإبداعي (40 مهارة فعالة )
9- الوصول الى تحقيق نظرية الذكاء المتعدد(الذكاء البدني-الإجتماعي-الذاتي-المنطقي الرياضي- الإيقاعي-اللفظي الشفوي- فضائي بصري-طبيعي)
10-اسس يعتمد عليها منهج الذكاء المتعدد ( العصف الذهني- الخارطة الذهنية)

كيف اكون معلما ناجحا؟؟
الهدف العام للبرنامج:
قدرة المعلم وتمكنه من أداء سلوك يرتبط بمهامه التعليمية في التدريس وتتكون من معارف ومهارات وقيم معينة تتصل اتصالا مباشرا بالتدريس ويعبر عنها صورة أقوال وأفعال وتؤدي بدرجة مناسبة من الإتقان بما يضمن تحقيق الأهداف المنشودة من هذا التدريس .
الأهداف الخاصة للبرنامج:
1- الكفايات المعرفية التي ينبغي توافرها بالمعلم
2- الكفايات المهارية التي ينبغي توافرها بالمعلم
3- الكفايات الوجدانية التي ينبغي توافرها بالمعلم
4- الكفاءة العلمية التي يجب ان يتحلى بها المعلم
5- الكفاءة التربوية التي يجب ان يتحلى بها المعلم
6- الكفاءة الإتصالية التي يجب ان يتحلى بها المعلم
7- خطوات التدريس الناجح
8- التعرف على خصائص النمو للمرحلة التي يتم تدريسها
9- ضوابط التقييم وكيفية صياغتها
المحتوى العلمي للبرنامج:
1- الكفايات المعرفية التي ينبغي توافرها بالمعلم
2- الكفايات المهارية التي ينبغي توافرها بالمعلم
3- الكفايات الوجدانية التي ينبغي توافرها بالمعلم
4- الكفاءة العلمية التي يجب ان يتحلى بها المعلم
5- الكفاءة التربوية التي يجب ان يتحلى بها المعلم(الإستمرار في النمو العلمي والمهني والتربوي)
6- الكفاءة الإتصالية التي يجب ان يتحلى بها المعلم (تنمية العلاقات مع التلاميذ)
7- خطوات التدريس الناجح
- الإعداد الجيد للدرس
- التنبؤ بصعوبات التعلم
- الإبداع في التدريس باستخدام تكنولوجيا التعليم
- استثارة الدافعية التعليمية لدى التلاميذ
8- التعرف على خصائص النمو للمرحلة التي يتم تدريسها
9- ضوابط التقييم وكيفية صياغتها
- صياغة الأسئلة
- وضع الإختبارات والتطبيقات اليومية
- تقدير وقت الإجابة
- طرق التقييم المختلفة

المراهق بين الأهواء ومتطلبات الحياه
الهدف العام للبرنامج :
التعريف بمشاكل المراهقين الرئيسية ودورها في توجيه اخلاقياتهم ومبادئهم في الحياه
الأهداف الخاصة للبرنامج:
1- التعريف بالمشاكل التي يعاني منها المراهق
2- الدوافع التي تدفع المراهق لتغيير طبيعته وظروفه المحيطة والتمرد عليها
3- دور الحب في اقناع المراهق بضرورة تغيير اتجاهاته
4- دور التربية الإسلامية في تربية المراهق وركائزه
المحتوى العلمي للبرنامج:
1- أنواع المشكلات التي يواجهها المراهق في حياته الإجتماعية والنفسية
2- أنواع الدوافع التي تعمل على تغيير المراهق لطبيعته ، ظروفه ، مفاهيمه
3- دور حب الوالدين، المعلمين ، مثل أعلى ، الدين في تغيير اتجاهات المراهق
4- الدين الإسلامي وركائزه التربوية والتفائلية لتوجيه المراهق وتغيير مساره المنحرف بشتى انواعها


تهيئة البيئة الصفية لدرس ممتع وفعال
الهدف العام للبرنامج :
التطوير التعليمى حسب برنامج الجودة الشاملة
الأهداف الخاصة للبرنامج:
1- معرفة قدرات المعلمين وتوظيفها بالبحث عن أفضل الممارسات التعليمية.
2- تحديد احتياجات كل من الطالب والمعلم
3- دعم ومساعدة عمليات التطوير والتحسين
4- التخطيط باستخدام الخريطة الذهنية
المحتوى العلمي للبرنامج:
1- التعريف بنظام الجودة الشاملة
2- محاور العملية التعليمية الفعالة (المدخلات ،العمليات ، المخرجات )
3- اتباع اسلوب نظام الجودة الشاملة في تهيئة البيئة الصفية
4- القواعد العامة لإستخدام الوسيلة التعليمية وانواعها
5- طرق التدريس المختلفة
6- تعريف الخريطة الذهنية
7- وظائف المخ وكيفية الإستفادة منها في وضع الخريطة الذهنية
8- كيفية وضع الخريطة الذهنية
9- مجالات استخدام الخريطة الذهنية
10-فوائد الخريطة الذهنية


كيف أدرس لأنجح بتفوق؟
الهدف العام للبرنامج:
تحديد خطة عامة للإستذكار الجيد بشرط الإلتزام بها والسير في خطواتها بجد واجتهاد
الأهداف الخاصة للبرنامج:
1- مشكلات الدراسة والعقبات التي تواجه الطالب في الدراسة
2- افضل الطرق لإعداد الطالب للإمتحانات والقنوات الرئيسية لذلك
3- القواعد العامة للمذاكرة السليمة
4- كيفية وضع استراتيجية وخطة للدراسة
5- التعامل مع قلق الإمتحانات
المحتوى العلمي للبرنامج:
1- العوامل التي تعيق الإستذكار لدى الطالب (عوامل شخصية،اجتماعية،صحية، عوامل اخرى)
2- المشكلات الدراسية (النسيان ،التداخل،المعوقات النفسية والعقلية)
3- افضل الطرق لإعداد الطالب للإمتحانات والقنوات الرئيسية لذلك(دور الأسرة، المعلم ، الأخصائي الإجتماعي،الطالب )
4- القواعد العامة للمذاكرة السليمة (التحرر من الخوف ،الصحة الجيدة،الأدوية ، النوم الكافي)
5- وضع استراتيجية الدراسة( تحديد الزمن والمادة العلمية ، التفاؤل،التفكير الإيجابي،عمل الملخصات ، الخريطة الذهنية ،حفظ المادة العلمية.................)
6- التعامل مع قلق الإختبار( قبل الإختبار ، بعد الإختبار)
7- وصايا امتحانية

كيف نرتقي بابنائنا سلم النجاح ؟
الهدف العام للبرنامج :
اسس التربية السليمة والمتوازنة لأبنائنا بنظرة اسلامية واقعية
الأهداف الخاصة للبرنامج :
1- توضيح حقائق رساله الحقوق للإمام زين العابدين
2- تعريف التربية ومفهومها لغويا ودينياً
3- الرؤية الإسلامية في اعداد وبناء الشخصية بناءاً متوازناً
4- المحيطات حول الطفل وتأثيرها في بناءه
5- أوجه التربية المختلفة
المحتوى العلمي للبرنامج :
1- الحقائق التي بنى عليها الإمام زين العابدين حقوق وواجبات الأبناء
2- تعريف التربية لغويا
3- اهمية التربية في الإسلام
4- الرؤية الإسلامية في اعداد وبناء شخصية الأبناء بشكل متوازن
5- الطفل والمحيط الطبيعي من حوله وتأثره بها
6- تأثير البيئة الإجتماعية على التربية ( الأسرة،المجتمع، المدرسة، الدولة )
7- أوجه التربية الإسلامية :
- التربية العبادية الإيمانية
- التربية القرآنية
- التربية العلمية والعقلية
- التربية الأخلاقية والنفسبة
- التربية البدنية
- التربية والمحرمات الجسدية
- التربية الإجتماعية
- التربية الإقتصادية
- التربية الفنية والجمالية
- التربية القيادية

كيف أكون محضرا ناجحا؟
الهدف العام للبرنامج:
كيف يمكن لمحضر العلوم أن يساهم في انجاح العملية التعليمية في حصص العلوم
الأهداف الخاصة للبرنامج:
1- مهام وواجبات محضر العلوم
2- كيف يبدع المحضر في عمله
3- من أين يبدأ المحضر العمل
4- كيف يقدم المحضر أفضل ما عنده لنجاح حصة العلوم
5- مهمة المحضر بعد الإنتهاء من حصة العلوم
المحتوى العلمي للبرنامج:
1- مهام وواجبات محضر العلوم ( الأعمال الإدارية والفنية )
2- كيف يبدأ المحضر عمله
3- يبدأ المحضر العمل من(المباني الأساسية ، الأدوات الأجهزة المتوفرة (الجرد، التصنيف، التوثيق،اعداد السجلات)
4- القواعد العامة للوصول إلى درس ناجح
5- المهام التي على عاتق المحضر بعد الإنتهاء من حصة العلوم
6- استعراض تطبيق للمشروع (دراسة حالة للباحث)


وألف بين قلوبهم
الهدف العام للبرنامج:
الاتصال الفعال بين الأفراد لزيادة فعالية الاتصال فيما بينهم لزيادة اواصر المحبة والأخوة على جميع الأصعدة.
الأهداف الخاصة للبرنامج:
1- أهمية الاتصال ومكونات الاتصال الفعال
2- اتجاهات وأنواع شبكات الاتصال فى العمل ومعوقات الاتصال
3- مهارات التحدث وفن الاستماع
4- معلومات ومهارات لتفسير السلوكيات من الغير بالتعرف على أساليب الاتصال غير اللفظي
5- مهارات لإدارة الخلاف وزيادة الفاعلية فى الاتصال مع الأنماط المختلفة من الناس
المحتوى العلمي للبرنامج:
1- مفهوم الاتصال وأهميته - خطوات والمعوقات
2- اتجاهات وأنواع شبكات الاتصال (اللفظي وغير اللفظي)
3- الإتصال اللفظي : مهارات التحدث( خطوات الحوار)
4- إدارة الحديث الاتصال والاستماع
5- الاتصال غير اللفظي – التفسير والاساليب
6- أساليب إدارة الخلاف
7- توجيه التغذية الراجعة والنقد البناء
8- الاتصال مع الانماط المختلفة من الناس
9- تجنب عوائق الاتصال بين المتحدث والمنصت.
10- إيجاد أرضية مشتركة مع الآخرين.
11- تحديد أساليب الآخرين لسهولة الاتصال بهم.
12- تحليل أساليب الآخرين لسهولة الاتصال بهم.
13- تدريبات وتطبيقات.

استخدام التكنولوجيا في التدريس
الهدف العام للبرنامج:
1- أهمية الاتصال كعامل مهم في استمرار الحياة وازدهارها على وجه الأرض ودور التكنولوجيا في نمو الفكر الإنساني وتقدم الحضارة الإنسانية
الأهداف الخاصة للبرنامج:
1- مقدمة في تطور مفهوم الوسائل التعليمية .
2- أهمية الوسائل التعليمية
3- مفهوم عملية الإتصال
4- العناصر الأساسية لعملية الإتصال
5- مفهوم تكنولوجيا التعليم
6- تكنولوجيا التعليم وطرق التدريس
7- تصنيف الوسائل التعليمية
8- دور الوسيلة التعليمية في العملية التعليمية
9- قواعد اختيار واستخدام وتقييم الوسيلة التعليمية
10-اتباع اسلوب نظام الجودة الشامله في استخدام الوسيلة التعليمية
المحتوى العلمي للبرنامج:
1- مقدمة في تطور مفهوم الوسائل التعليمية .
2- أهمية الوسائل التعليمية
3- مفهوم عملية الإتصال
4- العناصر الأساسية لعملية الإتصال
5- مفهوم تكنولوجيا التعليم
6- تكنولوجيا التعليم وطرق التدريس
7- تصنيف الوسائل التعليمية
8- دور الوسيلة التعليمية في العملية التعليمية
9- قواعد اختيار واستخدام وتقييم الوسيلة التعليمية
10-اتباع اسلوب نظام الجودة الشامله في استخدام الوسيلة التعليمية
استخدام الذكاءات في التدريس


الهدف العام للبرنامج:

أن التفكير عملية طبيعية يقوم بها أي إنسـان ولكن الإنسان يقوم بعمليات كثيرة ومع ذلك فهو بحاجة إلى تعلم وتطوير استخدام امكانيات الدماغ لدى الإنسان وتطوير استخدام قدرات التفكير لديه للوصول إلى اعلى مستويات التفكير.

الأهداف الخاصة للبرنامج:

1- الفرق بين الذكاء والتفكير

2- تصنيف مهارات التفكير

3- التعرف على أنواع التفكير

4- عوامل نجاح تعليم التفكير

5- برامج التدريس التي تنمي مهارات التفكير

6- انماط الذكاء

7- الربط بين الذكاء المتعدد والخارطة الذهنية

المحتوى العلمي للبرنامج:

1- ماهو التفكير؟

2- الفرق بين التفكير والذكاء

3- أنواع مهارات التفكير

4- عوامل نجاح تعليم التفير

5- برامج التدريس التي تنمي مهارات التفكير

6- أنماط الذكاء المتعدد

7- ارتباط الذكاء المتعدد بالخارطة الذهنية

8- صياغة اسئله تقيس انواع الذكاء لدى المتعلم
 
مدة عقد البرامج يحدد بالإتفاق مع الجهة المنظمة بناءاً على اقتراحات المدرب